آخر المواضيع
الرئيسية » ريادة اعمال » كيف تصبح رائد أعمال؟؟
كيف تصبح رائد أعمال؟؟

كيف تصبح رائد أعمال؟؟

 

القدرة هي كلمة السر في مجال ريادة الأعمال فكل شخص يمكنه أن يصبح رائد أعمال ولكن مايفرق شخص عن الآخرفي هذا المجال هي القدرة ,القدرة علي الابتكار وخوض تلك المخاطرة .

ريادة الأعمال هي قدرة شخص ما علي ادارة مشروعه الذي يدر له الأموال وأهم مايجب أن يتوفر في رائد الأعمال هي الرغبة فالرغبة هي شرارة البدء لأي رائد أعمال ومن منا ليست لديه الرغبة في عمل شئ ما او بدء مشروع ما ؟؟من منا لايحلم بمشروعه الخاص ؟

إذا فهل كل شخص منا يمكنه أن يصبح رائد أعمال ؟؟ سأترك لك الإجابة بعد قراءة المقال…

جميع من أصبحوا رواد أعمال من خلال بدء نشاطهم التجاري ليسوا سوي بشر عاديين ولكنهم تميزوا بالقدرة والاصرار علي تحقيق أهدافهم مع روح المخاطرة فلابد ان يتمتع رائد الاعمال بروح المخاطرة بكل مايملك من وقت وجهد ومال لتحقيق هدفه وما يحلم به, فاذا نظرت الي رواد الاعمال العرب أو الأجانب ستجد أنهم مجرد بشر مثلنا لايميزهم شئ سوي شغفهم بتحقيق أحلامهم بشر عاديِّين أحبُّوا ما يعملوه وعملوا ما أحبوه، فقط بطريقةعلى خارج العادة. إنهم ببساطة قوم استخدموا ما وهبهم الله به لإنشاء شركات ومشاريع تدرّ لهم عدد لا بأس به من الملايين.

ولكي تبدأ مشروعك الخاص وتنجح في أن تصبح أحد رواد الأعمال لابد ان تفكر في بعض الأمور ..

أولا: عليك أن تتفرغ لمشروعك فأي مشروع وخاصة في بدايته يحتاج الي التفرغ والتفاني في العمل ووضع خطة واضحة لتنفيذ المشروع ولا تبدا المشروع من أجل المال حب ماتعمل وكن شغوفا به,لكن التفاني لا يعني أن تتخلي عن مصدر دخلك الأساسي فهذا ليس من مصلحة مشروعك بالتأكيد.

ثانيا:عليك أن تختار شركاء لك أو فريق عملك بعناية فنادرا من المشروعات التي يمكن أن تقوم بها وحدك,فلابد من انتقاء فريق عمل علي استعداد للمخاطرة معك من أجل إنشاء مشروعك ذو كفاءة وتفاني في العمل.

ثالثا:منتج أولي لمشروعك او طرح أولي لفكرتك فهذه الخطوة تعد أختبارا حقيقيا لمنتجك وستوضح لك ملاحظات هامة لتطوير منتجك فيما بعد ,ستساعدك تلك الخطوة في جمع بيانات السوق والجمهور المستهدف وتحديد القيمة وغيرها.

رابعا: استثمر مالك بذكاء عند أنفاق المال علي المشروع فلا تنفق علي أشياء عديمة الفائدة وخاصة في البداية وخطط لزيادة رأس مالك من الآن فمن المهم والضروري ان تكون خطة عملك شاملة لكل شئ وضع هدفك نصب عينيك كل يوم.

خامسا: لاتمارس أعمالا لاتفهمها لمجرد أن الآخرين يكسبون منها المال فأحد مفاتيح نجاح مشروعك هوأن تفهم سوق العمل الخاص به جيدا وأن تقدم أكثر مما يتوقعه عميلك ولكن إن كنت تملك فكرة جديدة في مجال ما ليس لديك خبرة به من الممكن ان تبدأ فيه بشرط ان يكون لديك الشغف والايمان بفاعلية تلك الفكرة ونجاحها .

وأخيرا إن أسهل طريقة لبداية تحقيق حلمك هي التوقف عن الحديث عنه والبدء بأول خطوة فيه فليس من السهل أن تواجه مخاوفك ولكن عليك البدء في ذلك علي الفور وثق بأنك قادرا علي النجاح وثق في الله تعالي فالمؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف,لذا لاتخف من الفشل وتحدي نفسك تعلمك من أخطائك أفضل بكثير من الندم علي عدم البدء مبكرا او عدم البدء أبدا.

عن آيه محمد علي